إعلانات

إصدار جديد:تحقيق شرح ابن الأعمش للإضاءة (فتوحات ذي الرحمة والمنة في شرح إضاءة الدجنة)

أربعاء, 13/04/2022 - 01:32

 

 

 

 

كتب الباحث والطالب بمحظرة النباغية الشيخان ولد الطالب ولداعل محقق الكتاب {التحقيق الذي قدم له شيخ محظرة النباغية وعلامتها ابّاه ولد عبد الله}:

أبشر طلاب العلم والمهتمين بالعقيدة الوسطية عقيدة أهل السنة والجماعة بقرب صدور كتاب: فتوحات ذي الرحمة والمنة في شرح إضاءة الدجنة"
شرح العلامة محمد بن المختار بن الأعمش العلوي الشنجيطي ت 1107 من الهجرة النبوية.
على إضاءة الدجنة في اعتقاد أهل السنة
للعلامة أحمد بن محمد المقري التلمساني ت 1041.
وقد اعتمدت في تصحيحه على ثلاث نسخ عتيقة منه
النسخة الأولى نسخت في حياة المؤلف.
والنسختان الأخريان نسختا من خط المؤلف.
وقد بذلت الجهد في تحقيقه قدر استطاعتي نظرا لأهمية موضوعه إذ هو أفضل نعم الله تعلى على عباده وأجلها وبه تكون السعادة الأبدية والنجاة السرمدية كما قال المقري:
وكل علم للمزية اكتسب
فالفضل من معلومه له انتسب
وعلم أصل الدين مشهور الشرف
وخيره المنثور ماله طرف
وكيف لا وهو مفيد للورى
علما بمن أنشأهم وصورا.
مع أنه يوجد من بين طلاب العلم من هو أجدر مني بتحقيقه
ولكن البلاد إذا اقشعرت
وصوح نبتها رعي الهشيم.
وكان جل اعتمادي في تحقيقه على دروس شيخنا حفظه الله
وقد أودعته أيضا فرائد نفيسة اطلعت عليها خلال رحلاتي البحثية بعضها بخط العلامة سيدي عبدالله بن الحاج إبراهيم.
كما ضمنت في ترجمة الشيخين المقري والشنجيطي
معلومات لم تكن متداولة من قبل.
بالإضافة إلى جرد النص مصححا مع تعاليق خفيفة لحاجة الطلاب إليه .
وقد صححته على خمس نسخ:
-النسخةالأولى: نسختي التي درست بها المنظومة على شيخنا حفظه الله
-النسخة الثانية: نسخة نسخت من خط المقري بخط تلميذه.
-النسخة الثالثة: نسخة صاحب الشرح وهي النسخة التي أتى بها العلامة الحاج عبدالله بن محمد بن بو المختار الحسني
بعد رجوعه من الحج وهوالذي كان السبب في تأليف هذا الشرح.
- النسخة الرابعة: نسخة بخط محمد البشير بن الحسن بن محم بن سيدمالك الغلاوي. من أهل القرن الثاني عشر الهجري.
-النسخة الخامسة: نسخة العلامة سيدي عبدالله بن محم بن القاضي العلوي وهي التي اعتمد عليها العلامة عبدالله بن الحاج حمى الله الغلاوي في شرحه على المنظومة.
والله أسأل أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم 
وأن يثيبني به يوم الجزاء بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.