إعلانات

.

تابعنا على فيسبوك

طاقة مصر الإنتاجية من الكهرباء تخطت حاجز 45 ج.و، ما يعادل خُمس إنتاج أفريقيا

جمعة, 22/02/2019 - 03:49

وكالات

 

قال بنك التنمية الأفريقي، إن مصر حققت عدة طفرات اقتصادية خلال الفترة الماضية أهمها التحول لمركز إقليمي للطاقة، وتجاوز طاقتها الإنتاجية للكهرباء حاجز 45 جيجاوات، أي ما يعادل خُمس الطاقة الإجمالية المُنتجة بأفريقيا، بحسب بيان من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي اليوم الخميس.

وأضاف البنك في تقريره عن مصر والذي أطلقه اليوم، أن مصر حققت أيضا استثمارات ملحوظة في قطاع الطاقة خلال الفترة الماضية، وساهم البنك في تمويل العديد من المشروعات في مجال الطاقة في مصر، بشقيها المتجددة وغير المتجددة، متوقعا استمرار النجاحات في هذا القطاع.

وأطلق البنك تقريره الذي جاء تحت عنوان "بناء شراكات من أجل جعل مصر تنافسية ومستدامة"، وذلك من مقر وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الخميس.

ونفذت مصر نحو 169 مشروعاً في مجال الكهرباء بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 308 مليارات جنيه، ساهمت في زيادة القدرات الكهربائية للشبكة القومية لكهرباء مصر إلى 52 ألف ميجاوات، بحسب الكتاب الذي أصدره مجلس الوزراء في سبتمبر الماضي عن إنجازات المرحلة الأولى لتولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد.

وذكر تقرير بنك التنمية الأفريقي، أن البنك شارك في تمويل أكثر من 100 مشروع في مصر، وأنه خلال العقد الماضي فقط وافق على المشاركة في تمويل 42 مشروعًا بقيمة تتجاوز 2.5 مليار دولار.

وتبلغ محفظة البنك في مصر حاليًا نحو3 مليارات دولار، موزعة على 31 مشروعا، من أهمها دعم برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي، وفقا للتقرير.