إعلانات

.

تابعنا على فيسبوك

كوريا الجنوبية على "حافة الكارثة" بعد تدني نسبة المواليد إلى أقل من 1%

ثلاثاء, 04/09/2018 - 05:02

بي بي سي

 

صحيفة الغارديان نشرت تقريرا عن تدني معدل المواليد في كوريا الجنوبية بعنوان "على حافة الكارثة: معدل المواليد في كوريا الجنوبية يتهاوى إلى معدل قياسي أقل من واحد في المئة".

تقول الصحيفة إن معدل المواليد في كوريا الجنوبية يواصل الانخفاض بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، ومن المنتظر أن يقل قريبا عن واحد في المئة، وهو ما سيؤدي إلى العديد من الكوارث والأزمات في البلاد.

وتوضح الصحيفة أن هذا التراجع سيقود إلى تراجع معدل المعاشات وتوسع الديون وسلسلة من الأزمات الاقتصادية، وذلك بسبب أن معدل إنجاب المرأة في كوريا الجنوبية خلال السن المرجحة للحمل والولادة في الغالب سيتراجع إلى نسبة 0.96 في المئة بنهاية العام الجاري، وذلك حسب دراسة نشرتها صحيفة "شوسان إيلبو" الكورية.

وهذا المعدل هو الأقل في التاريخ، ولا يتكرر أبدا باستثناء أوقات الحروب، بحسب الدراسة التي توضح أيضا أن معاشات المتقاعدين والرعاية الصحية وبرامج الرفاهية الاجتماعية كلها ستتأثر خلال عقدين أو ثلاثة بسبب الانخفاض الحاد في أعداد الشباب والرجال العاملين، والمبالغ التي يدفعونها لهذه البرامج التي تستخدم عادة لإعالة قطاع المتقاعدين.

وتقول الصحيفة إن هذا هو النمط المعتاد الذي تشهده الدول الغنية، لكنه تفاقم بشكل سريع في كوريا الجنوبية، فيما يُتوقع أن يصل معدل الخصوبة العالمي إلى نحو 2 في المئة بنهاية العام الجاري.