إعلانات

.

تابعنا على فيسبوك

بريطانيا.. 84 منظمة تندد بمحاولات إسكات أي نقاش يتناول فلسطين

أحد, 19/08/2018 - 06:19

نشرت عدة هيئات في بريطانيا تمثل المهاجرين من مختلف الجنسيات والعرقيات بيانا يندد بالمحاولات الساعية لإسكات أي نقاش يتناول موضوع فلسطين ومحنة أهلها منذ النكبة عام 1948 وما عانوه من ويلات التهجير والحرب والملاحقات.

وأعرب الموقعون على البيان (84 هيئة من داخل بريطانيا وخارجها) الذي نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية عن قلقهم من المحاولات الجارية لإسكات الحديث عما يعانية الفلسطينيون منذ طرد معظمهم من أراضيهم التي أقيمت عليها دولة إسرائيل عام 1947.

وأشار البيان إلى أن تلك الوقائع التاريخية معروفة، وهي جزء من تاريخ بريطانيا التي كانت قوة انتداب في فلسطين ومهدت الطريق لإنشاء دولة إسرائيل من خلال عدة خطط أبرزها وعد بلفور المشؤوم عام 1917.

وقال البيان إن الجالية الفلسطينية في بريطانيا أثارت الغياب المريب لأي معلومات أساسية عما لحق الفلسطينيين من مظالم في الماضي وما يعانونه في الحاضر من عنصرية وظلم.

وأوضح البيان أن طرح تلك المواضيع للنقاش العام معرض للمنع وفق النصوص المؤسسة للتحالف الدولي لذكرى الهولوكوست، وهو ما يحجب عن الرأي العام معلومات في غاية الأهمية عن محنة الفلسطينيين طيلة أكثر من 70 عاما.

ودعا البيان إلى كشف النقاب عن القصة الكاملة للفلسطينيين لفهم النقاشات الحالية حول العنصرية وإسرائيل وعن الماضي الاستعماري لبريطانيا في عدد من دول العالم، ومنها فلسطين التي كانت تحت انتدابها منذ الحرب العالمية الأولى حتى 1948.

المصدر : الصحافة البريطانية