إعلانات

.

تابعنا على فيسبوك

ندوة تخلد ذكرى العارك التي خاضتها المقاومة الموريتانية في رمضان

سبت, 02/06/2018 - 23:05

نظيم ندوة ثقافية حول معارك خاضتها المقاومة الوطنية في شهر رمضان
نواكشوط-  و م أ:

احتضنت قاعة المتحف الوطني في نواكشوط الليلة البارحة ندوة ثقافية حول معارك خاضتها المقاومة الوطنية في شهر رمضان ، منظمة من طرف الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة حول المعارك التي وقعت في شهر رمضان المبارك بين المدافعين عن العرض والدين والوطن والمحتلين الغزاة.

وتضمن برنامج الندوة تقديم عروض من باحثين ومؤرخين حول تلك المعارك مركزين على التعريف بتواريخها ومواقعها ومن قادوها وما تحقق فيها من انتصارات وتمكين للمقاومة رغم التباين في العدة والعتاد مع جيش الاحتلال.

وتميزت الندوة بالقاءات شعرية فصيحة وشعبية تشيد بما تحقق في تلك الحقبة من انجازات ظلت شاهدا حيا على استبسال ابطال المقاومة في الذود عن حمى الوطن.

وأكد مديرالعمل الثقافي والفنون في وزارة الثقافة والصناعة التقليدية السيد أوليد الناس ولد الكوري ولد هنون في كلمة بالمناسبة أن اختيار تنظيم الندوة في هذه الليلة من هذا الشهر وحول معارك المقاومة الوطنية يحمل اكثر من دلالة ويرمز الى اكثر من معنى.

وأوضح أن تنظيم الندوة يدخل في صميم اهتمام رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي دعا في خطابه بمناسبة حلول شهر رمضان الأئمة والعلماء الى مضاعفة الجهود لنشر تعاليم الاسلام الحنيف واستغلال أيام وليالي هذا الشهر العظيم لزرع روح المحبة والتسامح بين افراد مجتمعنا المتمسك بوسطية الاسلام في نهجه وسلوكه.

وأضاف المديرأن حقبة تاريخ المقاومة حظيت بنصيب الاسد خلال السنوات الماضية حيث تمت إعادة الاعتبار اليها عندما ترحم رئيس الجمهورية على ارواح ابطالها في ذكرى عيد الاستقلال الوطني داعيا الباحثين والمؤرخين الى اعادة كتابة تاريخ المقاومة ونفض الغبار عنه.

ومن جانبه أشاد رئيس الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة الدكتور سعد بوه ولد محمد المصطفى بما يحظى به موروثنا الثقافي من عناية وما يحاط به من حفظ وصيانة من طرف القائمين على الشأن العام مثمنا الاستجابة الواسعة التي تلقتها الرابطة من الشعب حيث ظلت تحاط بكل تقدير واحترام اينما حلت وحيثما ارتحلت..

وثمن تعاطي وزارة الثقافة والصناعة التقليدية مع الرابطة من خلال دعمها المادي والمعنوي لما تقوم به من انشطة لتنوير الرأي العام الوطني حول تلك الحقبة التي لفها النسيان في العقود الماضية.

وحضر فعاليات الندوة عدد من الكتاب والباحثين وقادة الرأي وأعضاء من المكتب التنفيذي للرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة.