إعلانات

.

تابعنا على فيسبوك

واشنطن تحجب عن الأونروا 65 مليون دولار

أربعاء, 17/01/2018 - 04:30

قال مسؤول أميركي الثلاثاء إن بلاده قررت تعليق 65 مليون دولار كانت تقدمها إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، في حين ستبقي على مساعدة بقيمة 60 مليونا، مشيرا إلى أن المبلغ المعلق سينظر فيه مستقبلا.

وقال المسؤول إن هذه الوكالة التي تدعم معظم سكان قطاع غزة بحاجة إلى إعادة تقييم جذري "للطريقة التي تعمل بها وتُمول بها". 

وفي وقت سابق قال الناطق الرسمي للوكالة سامي مشعشع في بيان صحفي، إن الوكالة مستمرة وملتزمة ولن تترك لاجئي فلسطين لوحدهم تحت أية إجراءات تقشفية.

وأضاف مشعشع أن الأونروا ستواصل عملها في سوريا ولبنان والأردن والضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية حتى لو تراجعت الولايات المتحدة عن تعهداتها المالية وحجبت مساعداتها للوكالة.

وأوضح أن جهودا كبيرة تبذلها الوكالة لحشد الموارد المالية وتوسيعها، والبحث عن سبل وآليات تمويل جديدة كالبنك الدولي وصناديق الدعم العربية والعالمية.

وذكر مشعشع أن من إجمالي ميزانية الأونروا (العادية وميزانية الطوارئ وميزانية المشاريع) التي تبلغ قيمتها الإجمالية 1.3 مليار دولار، تتبرع الولايات المتحدة بمبلغ 300 مليون دولار.

وكانت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نكي هيلي قد صرحت بأن بلادها ستوقف مساهماتها المالية للأونروا لإجبار الفلسطينيين على العودة إلى طاولة المفاوضات مع إسرائيل.

يذكر أن وكالة الأونروا تقدم خدماتها لأكثر من 5.9 ملايين لاجئ فلسطيني مسجل لديها، ولها 711 مدرسة و143عيادة، وتقدم خدمات اجتماعية وإغاثية وإقراضية لتوفير الحماية للاجئين الفلسطينيين والحفاظ على كرامتهم وحقوقهم.

المصدر : وكالات