إعلانات

كتاب "طهارة العرب" لأحمد بن الأمين الشنقيطي في حلة جديدة

أربعاء, 10/03/2021 - 22:55

قرأت هذه الأيام كتابا يجمع بين الإفادة و الطرافة ، و لا تتطلب قراءته وقتا طويلا لصغر حجمه نسبيا ، حيث لا تتجاوز صفحاته (150) صفحة من الحجم المتوسط .. هذا الكتاب هو كتاب ((طهارة  العرب)) للأديب و الرحالة احمد بن الامين الشنقيطي ، الذى اشتهر بكاتبه : "الوسيط فى تراجم ادباء شنقيط "  ، و قد توفي رحمه الله فى عام 1331هـ الموافق 1913م بالقاهرة ..

هذا  الكتاب جاء للرد على المستشرق الهولندي  ويلكن ؛ وتم تاليفه فى عام 1326 بقازان .. و عكف عليه الدكتور محمد ولد محمد عبدالله ولد السيد  وحققه تحقيقا وافيا ، و طبعه ، و قد نفدت طبعته الأولى و وصلت   اواخر فبراير 2021 م طبعته الثانية الى موريتانيا . 

بدأ الكتاب بمقدمة المحقق - الناشر للكتاب ، حيث ابرز الجهد الذى بذله فى تحقيق الكتاب .. و كتب انه (( حسب المستصغر لحجم الكتاب المستقل لما فى تحقيقه من جهد ان يعلم بان تحقيقه تطلب تعريف نحو من (220) علما ، 
وتأصيل مايقارب(70) قصة تاريخية ،  وتحقيق مايربو على (170) بيتا من الشعر ، فضلا عما تناثر فى حناياه  من فوائد لغوية و نحوية و دينية مختلفة تحتم الرجوع فيها الى كثير من المراجع المتنوعة فى مختلف المواضيع .. 
ويضيف الدكتور محمد ولد محمد عبدالله بن السيد انه باشر تحقيق الكتاب بعد ان اطمأن بانه لا يوجد  اصل آخر للكتاب غير الذى لديه منه صورتان ، حصل على الأولى من اخيه احمد محمود بن السيد الذى صورها من مكتبه الظاهرية بدمشق ، حيث كان يدرس ، و الثانية حصل عليها من المرحوم الدكتور يحي بن احمد معلوم الذى انجز فى ليبيا دراسة متعلقة بابن الأمين ..

            التعريف بالمؤلف

اورد المحقق سلسلة نسب المؤلف العلوي الى سيدنا علي بن ابى طالب كرم الله وجهه مبرزا ان امه من قبيلة الأغلال التى ينتهى نسبها الى سيدنا ابى بكر الصديق رضي الله عنه ، و اوضح ان اسمه الحقيقي هو (( سيد احمد )) لكن المشارقة حذفوا لفظ السيادة اعتقادا منهم انها صفة عارضة وليست جزءا ثابتا من الإسم  ، ثم صار هذ الاسم (( احمد الامين )) اسم شهرة ثابتة بعد نشر كتاب (( الوسيط )) و يضيف المحقق ان الشهرة مقدمة فى التعريف على الاسم الحقيقى " فمن يعير اهتماما لحديث رواه عبد الرحمن بن صخر او يستشهد ببيت لجندح بن حجر ، او يعتنى بفتوى شرعية للنعمان بن ثابت ، مالم يعرف بان الأول ابو هريرة و الثانى امرؤ القيس و الثالث ابو حنيفة )) .

جزم المحقق على ان احمد بن الامين ولد فى الثمانينات من القرن الهجري الثالث عشر و توفي فى عام 1331 هـ ، لكنه اورد الخلاف الوارد فى سنة ميلاده ، حيث ان المرحوم فؤاد السيد فى مقدمة الطبعة الثانية من كتاب الوسيط اورد ان عمره (42) سنة و استنتج انه ولد 1289 هـ ، بيد ان الدكتور محمد المختار بن اباه -اطال الله بقاءه - اعترض على هذا  التاريخ تأسيسا على انه قد ادرك احد لدات ابن الأمين وهو محمد عبد الرحمن بن محم الذى ولد 1280 , فيكون بذلك ابن الأمين قد توفي عن عمر يناهز الخمسين .
اخذ  ابن الأمين عن عدد من العلماء منهم مأمون بن الأمين   (عمه ) ، ومحمد سالم بن الأمين (اخوه) ، و محمد فال بن  باب و المختار بن الما ، و يحظيه بن عبد الودود ، و الشيخ ماء العينين بن محمد فاضل .

ولا توجد معلومات تؤكد انه ثبت للدرس فترة طويلة عند شيخ معين  لكن من المؤكد انه نشأ فى بيئة عالية الثقافة ،   تحصيل العلوم اللغوية و الدينية فيها هو الخبز  اليومي لكل فرد من افرادها ..
ومن المؤكد كذلك ان اقامته فى المشرق قد افادته كثيرا فى توسيع معارفه الثقافية . 
بدأ رحلته العلمية بولاية تگانت ثم بمدينة السمارة ، ففاس و مكناس وذلك فى طريقه الى اداء فريضة الحج التى كانت الدافع الأول لهذه الرحلة ، و بعد ادائه لمناسك الحج سنة 1317 و التقائه بعلماء الحرمين الشريفين توجه الى مواطن المسلمين فى بلاد الروس ، ثم انتقل الى تركيا و زار سوريا قبل ان يلقى عصا الترحال فى القاهرة فى عام 1320هـ ، لينكب على الدرس و التصنيف و التحقيق ؛ فأثرى المكتبة العربية خلال السنوات العشر الأخيرة من حياته بمجموعة من الآثار القيمة بلغت (14) مصنفا تفاوتت من حيث القيمة العلمية و من حيث الحجم فيما  بين "الدرر فى منع عمر ( تسع صفحات من الحجم الصغير ) و تصحيح كتاب الأغانى لابن الفرج الأصبهاني  ( 25 مجلدا فى بعض الطبعات ) " .

  كتاب الأمومة عند العرب 
و بعد تعريف مفصل بالمؤلف ، يستعرض الدكتور محمد و لد محمد عبد الله بن السيد كتاب " الأمومة عند العرب" الذى الفه المستشرق الهولندى جورج الكسندر ويلكن و ترجمه الى العربية بندلى صليبا الجوزى فى مدينة قازان سنة 1902 ، و هو الكتاب الذى يرد عليه ابن الأمين بكتابه ؛ (( طهارة العرب )) . 
يقع هذ الكتاب فى (53) صفحة منها مقدمة المترجم ، يبحث فى نظرية افتراض ان نظام الأسرة عبر التاريخ قد مر بأنماط و اشكال مختلفة ، مثل : نكاح المشاركة ، و النكاح الخارجي ، و النكاح الداخلي ، وتعدد الأزواج ، و تعدد الزوجات ، و يحاول ويلكن تطبيق هذه النظرية على المجتمع العربي . و يركز على نكاح المتعة لدعم نظريته فى ما يصفه بفوضوية النكاح عند العرب فى الجاهلية و بعد ظهور الإسلام .. 
و الغرض من هذ الكتاب ، الذى و ضعه احد دعاة النصرانية ، هو الطعن فى النسب الشريف عن طريق بذر الشك فى انساب العرب برمتها .. 

  كتاب طهارة العرب : 
يقول المؤلف احمد بن الامين بان دافعه لتأليف هذا الكتاب هو انه نظر فى كتاب  "الأمومة عند العرب " فوجد غرضه الذى يرمى اليه الطعن فى نسب رسول الله صلى الله عليه و سلم " و لكن طهره الله فى الأزل فلا يمكن القدح فيه بآخرة  . فأردت ان اقيد بعض مافى ذهنى من سيرة القوم دفاعا عن الإسلام وذبا عن نبيه عليه افضل الصلاة و السلام ، ليحق الحق و يبطل الباطل و لو كره المبطلون " .
و يؤكد المحقق ان (( مضمون الكتاب ناطق بمقصوده و السبب وراء تأليفه ، حيث تكرس الحديث فيه حول  اثبات القيم و الصفات العربية الأصلية ، التى تثبت طهارة العرب و نقاءهم  مما اراد مؤلف الكتاب و مترجمه الحاقه بهم من صفات رذيلة ، و لهذ اسمى المؤلف كتابه : ((طهارة العرب )).
وجاء هذ الكتاب صورة تعكس على الحقيقة طبائع العرب و عاداتهم ، و ما يتسمون به من سمو فى الأخلاق و عزة فى النفس ، و حرص على صراحة النسب ، و من عفاف ، و بعد عن مواطن الشبه ، و ذلك منذ العرب البائدة ( طسم و وجديس ) و حتى ما بعد الإسلام .

يقول المحقق ان ابن الأمين تعمد رحمه الله التركيز على صفات العرب فى الجاهلية امعانا فى تأكيد اصالة السجايا الحميدة فيهم قبل ظهور الإسلام الذى حمل اليهم اسمى الضوابط الأخلاقية  والإجتماعية غير المتوارثة .
ويضيف ان هذ الكتاب تضمن مدونتين كبيرتين فى الأدب و التاريخ مثلتا حشوه و مرتكزه فى الرد على كتاب الأمومة عند العرب ، و التدليل بالشواهد التاريخية  والأدبية و التراثية على عناية العرب بأنسابهم و حفظها و شدة غيرتهم على اعراضهم و اعراض نسائهم من كل دنس او شوب ..
وقد انتهج المؤلف طريقة الرد على المتحامل  على شكل نقاط بحسب ماورد فى الكتاب و بلغت (122) نقطة  مرقمة تتبع تسلسل الأفكار الواردة فى كتاب (( الأمومة عند العرب )) ، مع أن الأفكار الرئيسية عدها المحقق بثلاثة عشر فكرة وهي التى رد عليها المؤلف .
وورد فى النقطة رقم (3) من كتاب  "طهارة العرب " : ( اما صاحب الكتاب المذكور -اي ويلكن- فإنه بناه على غير اساس و اسسه على دعائم غير علمية و جل اعتماده فى النقل على سائح يوناني مجهول الحال ، لا يعرف لسان العرب و لا عوائدهم ، و لم يمر ببلد معروف من بلاد العرب ، و اقوال ضعيفة نقلها بعض المغفلين من اهل التاريخ ترجع الى كتاب مثالب العرب الذى وضعه زياد بن ابيه فإنه لما ادعى ابا سفيان أبا ، علم ان العرب لا تقر له بذلك مع علمها بنسبه ، فعمل كتاب المثالب والحق بالعرب كل عيب وعار وباطل وافك وبهتان ثم ثنى على ذلك الهيثم بن عدي ، و كان دعيا فأراد ان يعر اهل الشرف  تشفيا منهم ، ثم جدد ذلك ، ابو عبيدة معمر بن المثنى و زاد فيه لأن اصله كان يهوديا ، ثم نشأ غيلان الشعوبي الوراق و كان زنديقا ثنويا ، فعمل لطاهر ابن الحسين كتابا خارجا عن حد الأدب بدأ فيه بمثالب بنى هاشم ثم بطون قريش ، ثم سائر العرب ، ونسب اليهم كل كذب و زور و وضع عليهم كل افك و بهتان ، و وصله عليه طاهر بثلاثين الفا ) . 
وورد فى النقطة رقم (5) : << لا جرم ان العرب اطهر نسبا من جميع الأمم من سالف الدهر الى ان بعث الله محمدا صلى الله عليه و سلم ، و يؤيد ذلك اعتراف اللورد كرومر لهم بحفظ النسب و منع الجار ، مع شدة تحامله على المسلمين عموما و على العرب خصوصا ، و من كان اللورد كرومر  انصف منه فإن بينه و بين الإعتدال مراحل >>.

و ياتى ابن الامين فى النقطة قبل الأخيرة من رده -اي رقم (121) - بما يلى : ( و قد كنا قصدنا فى هذه العجالة الى ان نذكر بعض ما للعرب مما ينفى عنهم ما رماهم به هذ المتحامل و لسنا بصدد التنبيه على حسوه الذى يسر فى ارتغائه تفصيلا ، لا كتفائنا بظهور الحقيقة ، و لم نتعرض للطعن فى دينه قصاصا لأنا لو فعلنا لكنا مثله ، و لأن مثل هذه الزعازع لا تؤثر فى ديننا القويم فما مثله الا مثل جبل مرت عليه ريح فطارت فى السماء و بقي الجبل كما هو >>. 
و يختتم المحقق هذا  المجهود القيم الذى بذله فى تحقيق هذ الكتاب بفهارس للآيات القرءانية و الأحاديث النبوية ، و الأمثال و الأشعار و الأعلام ، و كذلك اهم افكار المستشرق و محل و جودها فى كتابه ، و فهرسة المراجع المعتمدة فى التحقيق ، و كذلك فهرس القصص الواردة فى كتاب طهارة العرب .. 
و المحقق هو الدكتور محمد ولد محمد عبدالله ولد السيد الحائز على دكتورة  دولة فى الفقه و اصوله ، و هو استاذ جامعي ، و استاذ محاضر بالمدرسة العليا للتعليم .. و من مؤلفاته :
- الاستدلال الشرعي عند المالكية اصوله و مناهجه .
- الاختلاف الفقهي و مداركه (قراءة تحليلة نقدية ) 
- مراعاة الخلاف : مستنداته و اثره فى الفقه المالكي .
- طهارة العرب لأحمد بن الامين الشنقيطي (دراسة و تحقيق ) ..
هذا بالإضافة الى العديد من الدراسات و البحوث .

ومن الأكيد ان من قرأ كتاب "طهارة  العرب " محققا سيجد فيه افادة بالغة ومتعة و طرافة من خلال قصصه و اشعاره ومعلوماته التاريخية و فوائده المتنوعة .

   محمد الحافظ بن محم 
    03  مارس 2021 م