أهل الاسلام2
2) أهل الاسلام السُّمر:
تفاديا مني لاستعمال التسمية التي اختارها البحاثة الفرنسي المسلم الفيلسوف والمؤرخ الضليع فينسان مونتي ابن البحاثة شارل مونتيْ ذي الصيت الذي طبق الآفاق بكتاباته عن الاسلام في القارة؛
فقد ألف الابن كتابا سماه(l'Islam Noir) وترجمته "الاسلام الأسود"...
بعد أن أسلم هنا في نواكشوط بحضور(؟) المرحوم الرئيس المختار ولد داداه الذي كان صديقا مقربا منه؛ سنة(1977؟) أجرت معه الاذاعة الوطنية ويومية الشعب مقابلات ،لفت انتباهي رده دفاعا عن العنوان معتبرا اللون ميزة الاسلام الافريقي، لأن الزنجي يظل يحتفظ بانتمائه ومدركاته الأسطورية السابقة على الاسلام مما يؤدي إلى عنوان ديني طقسي وحياة يومية سابقة عليه.
وهذه الخصوصية سببها ان الاسلام دخل ما وراء السوس الأقصى كمكون من مكونات التبادل (المباضعة)التجاري العيني وهي عديدة مثل ريش النعام والرقيق والملح والرقية والحجاب والتصوف ونتيجة لأقلمة هذه السلع دان الكبار بما أصبح دين الصفوة عندما اعتنقه كبار الملوك النخاسين الافارقة
(موغو نابا الفولتي مثلا).
وبهذا يكون جناحا الاسلام قد دخلاه بالدعوة لا بالغزو.
يتبع...