إعلانات

آلية الوقاية من التعذيب: انتزعنا بجديتنا ومكاشفتنا اعترافا أمميا

أربعاء, 03/04/2024 - 01:05

 

 قال رئيس الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب في موريتانيا البكاي ولد عبد المالك، إن الآلية انتزعت بجديتها ومكاشفتها اعترافا دوليا من الأمم المتحدة.

وأضاف ولد عبد المالك، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الثلاثاء، أن الآلية تم اختيارها ممثلة للآليات الوطنية للوقاية من التعذيب في العالم، والتي يبلغ عددها 91 آلية وقائية تقريبا، لكي تعرض تجربتها في مجال الوقاية من التعذيب، وتظهر نتائج التعاون مع الصندوق الخاص للبروتوكول الاختياري.

وأكد ولد عبد المالك، اعتماد الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب كشريك فعلي في النشاط المنظّم من طرف الصندوق الخاص للبروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب، في إطار فعاليات الدورة الـ55 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة بجنيف.

وأوضح ولد عبد المالك، أن عرضه في جنيف اتسم بالوضوح والمكاشفة، مؤكدا أن ما يقارب 90% من توصيات الأمم المتحدة للآلية الوطنية للوقاية من التعذيب تم تنفيذها خلال المأموريتين السابقتين.

وذكر ولد عبد المالك بأن الآلية من الناحية القانونية والمؤسسية مستقلة ذاتيا، ولا تتلقى أي أوامر من أي جهة كانت، وأن أعضاؤها يتمتعون بالحصانة في ممارستهم لمهامهم.

كما تحدث عن بنيتها الإدارية، مستعرضا أبرز المهام التي تقوم بها بصفتها هيئة عليا مستقلة لحقوق الإنسان في موريتانيا، منحتها الدولة أعلى درجات التمثيل على المستوى الوطني الرسمي.