إعلانات

الرئيس السنغال الجديد يؤدي اليمين ويعين رئيس حزبه عثمان سونكو وزيرا أول

ثلاثاء, 02/04/2024 - 13:28

 

نواكشوط - وكالات:

 

 أدى الرئيس السنغالي الجديد بصيرو ديوماي افاي اليمين الدستورية صباح اليوم أمام أعضاء المجلس الدستوري، خلال حفل تنصيب نظم بمركز عبدو ديوف الدولي للمؤتمرات في ديامنياديو.

وأقسم ديوماي افاي أن يؤدي "بأمانة منصب رئيس جمهورية السنغال"، وأن يحترم "أحكام الدستور والقوانين" وأن يلتزم "بها بدقة"، ويكرس جهده "للدفاع عن المؤسسات، والحقوق الدستورية والسلامة الترابية والاستقلال الوطني"، وأن لا يدخر "جهدا في سبيل تحقيق الوحدة الإفريقية".

وبعد أدائه القسم، بات ديوماي افاي خامس رئيس للسنغال، حيث خلف الرئيس منتهي الولاية ماكي صال، الذي يتولى السلطة منذ عام 2012.

وقال الرئيس السنغالي الجديد بصيرو ديوماي افاي إن السنغال تحت قيادته "ستكون بلد الأمل، بلدا هادئا يتمتع بالقضاء المستقل والديمقراطية المعززة"، مضيفا أنه سمع "بوضوح صوت النخب الصريحة المعبرة بصوت عال وقوي عن التطلع لمزيد من السيادة والتنمية والرفاه" في إفريقيا.

وتعهد ديوماي افاي في خطاب له اليوم بعد أدائه اليمين الدستورية كخامس رئيس للسنغال في مركز المعارض بمدينة ديامنياديو الجديدة ضاحية العاصمة، بإجراء "تغيير منهجي" و"مزيد من السيادة" فضلا عن "التهدئة" بعد سنوات من الاضطرابات.

كما تعهد بصيرو أمام مئات المسؤولين السنغاليين والعديد من رؤساء الدول والقادة الأفارقة بينهم الرئيس محمد ولد الغزواني، بالدفاع عن "وحدة الأراضي والاستقلال الوطني، وعدم ادخار أي جهد لتحقيق الوحدة الإفريقية".

وتحدث بصيرو في خطاب التنصيب عن حجم التحديات الأمنية التي تواجه العديد من البلدان الإفريقية والتي "تتطلب المزيد من التضامن"، كما أكد للشركاء الأجانب "انفتاح السنغال على تبادلات تحترم" سيادة البلاد، وتتوافق مع تطلعات الشعب السنغالي "في شراكة مربحة للجانبين".

وقال ديوماي البالغ من العمر 44 سنة، والذي بات أصغر رئيس للسنغال إنه يدرك أن فوزه الكبير في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية ينم عن "رغبة عميقة في التغيير المنهجي".

 

وفي أول قراراته، أجرى الرئيس السنغالي بصيرو ديوماي افاي، 3 تعيينات هي الأولى له بعد تنصيبه رئيس للبلاد.

وعين ديوماي افاي، رئيسَ حزبه السياسي "الوطنيون من أجل العمل والأخلاق والأخوة" المعروف ب"باستيف" المنحل قبل أشهر، عثمان سونكو وزيرا أول.

وشملت تعيينات ديوماي افاي المعلن عنها في مرسوم رئاسي بث عبر وسائل الإعلام الرسمية، ماري تيو نيان وهو أستاذ سابق في التعليم العالي، مديرا لديوانه.

وتم كذلك بحسب المرسوم الرئاسي، تعيين عمر صمبا با في المنصب الذي كان يشغله في عهد ماكي صال، وهو الأمين العام لرئاسة الجمهورية.

وينتظر في الساعات القادمة أن يبدأ سونكو مشاوراته لتشكيل أولى حكومات ديوماي افاي، المنتخب لولاية من 5 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.