"أَنَا" وَلَا حَرَجٌ..
الخميس, 23 فبراير 2017 01:12

القاضي أحمد عبد الله المصطفى


لم أزل - مُذْ ميزتُ الأشياء - وأنا أسمع لدى طوائف من المتحدثين - علماء ومثقفين - كلما الجأهُم المقام إلى التحدث بضمير المتكلم: "أنا" يتبعونه بقولهم: "وأعوذ بالله من أنا"، فنشأ لدي من ذلك اعتقاد بأن التحدث بهذا الضمير مَنْهِيٌّ عنه شرعا، الا بهذه اللازمة، دون أن أتبين الأمر، فصرت أتجنبه دائما، وقد وجدت نفسي تعاف هذا التعوذ في سياق الكلام..

التفاصيل
التكفير والتفكير (2) / د. بدي ابنو
الأحد, 19 فبراير 2017 01:38

المصدر: هنا

د. بدي ابنو

ـ1ـ
ما هو الهدف الفعلي للعنف التكفيري بمعناه الرَّاهن؟ هل هو إسقاطُ نظام ما أو إنجاح مشروع سياسيّ أو اجتماعيّ محلّيّ أو إقليميّ أو عالميّ في إطار حدودٍ موجودةٍ أو حدود ٍ يسعى إلى إيجادها؟ أيّ تحليل جدّيّ لمفرداتِ/ممارساتِ المجموعات التّكفيريّة الناشطة راهنياً يؤول إلى أنّها كمجموعات، بغضّ النّظر عن نوايا هذا الفرد أو ذلك داخلها وعن خطابه، هي مجموعاتٌ تتطابقُ فيها الممارسةُ وغايةُ الممارسة واستعراضُ الممارسة. 

التفاصيل
أسماؤنا : قلة الورع وانعدام الحس الحضاري
الجمعة, 17 فبراير 2017 16:22

الدكتور البكاي ولد عبد المالك ـ وزير سابقالدكتور البكاي ولد عبد المالك

(وزير سابق)


أسماؤنا من يسمي من ؟
الأسماء في اللغة هي جزء من الكلام الدال على معنى معين أو على شيء ما ، يبقى بعد ذلك البحث فيما إن كانت توقيفية من الله تعالى كما في عقيدتنا أو توفيقية اصطلاحية . أما الأصوات فهي الأثر السمعي الذي تحدثه تموجات ناشئة من اهتزاز جسم ما . وقد تصدر الأصوات من العاقل كما أنها قد تصدر من غير العاقل. من الناحية الفسيولوجية يحدث الصوت لدى الإنسان عندما يقوم بإخراج الهواء من الرئتين بكميات معينة يؤدي اصطدامها بالحبال الصوتية أثناء خروجها إلى اهتزازات معينة وموجات مختلفة تخرج من الفم مشكلة الحروف المنطوقة.

التفاصيل
قراءة في المسائل العشر للشيخ الخليل النحوي
الخميس, 16 فبراير 2017 22:57

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏‏‏الهادي محمد المختار النحوي

قصة الحوار
طرح بعض المشايخ الأجلاء في مجموعة المحضرة الشنقيطية جملة من الأسئلة والمسائل حول رؤية النبي صلى اللـه عليه وسلم يقظة وحول التصوف والطريقة التيجانية تحديدا وأحلت تلك الأسئلة والاستفسارات والمسائل الى الشيخ الخليل النحوي حفظه وبعد تردد سجل الشيخ مجموعة من المقاطع الصوتية اشتملت على كثير من العلوم النقلية والعقلية أصلت لتلك القضايا المطروحة ..
وأعيد طرح بعض تلك المسائل في ديوان الشناقطة وخاصة المقارنة بين القراءن الكريم التي يزعم بعض المخالفين ان التيجانيين "يفضلونها" على القرءان الكريم ، وتلك قصة أخرى يوضحها الشيخ هنا في توطئة المسائل العشر.

التفاصيل
باقي المقالات...
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>