إعلانات

.

تابعنا على فيسبوك

موريتانيا تطلق حملة لزراعة الخضروات على مساحة أكثر من 5000 هكتار

سبت, 02/11/2019 - 01:31

سيلبابي - و م أ:

انطلقت اليوم الجمعة من تعاونية " جالتابي"لزراعة الخضروات بمدينة سيلبابي، الحملة الوطنية لزراعة الخضروات لموسم ٢٠١٩_٢٠٢٠.

وتستهدف هذه الحملة استغلال اكثر من 5000 هكتارا لزراعة الخضروات على مستوى المناطق المروية والفيضية والواحاتية في البلاد في اطار تنسيق محكم بين مختلف المؤسسات والمشاريع التابعة للوزارة لضمان توحيد المقاربات التنموية والتوزيع الامثل لكل التدخلات بحيث تتم متابعة كل المعطيات وتوثق كل المعلومات .

واوضح وزيرالتنمية الريفية السيد السيد الدي ولد الزين ،في كلمة بالمناسبة ان انطلاقة هذه الحملة تاتي بعد ايام من انطلاق حملة الزراعة المطرية سبيلا الى تفعيل دور هاتين الزراعتين لتلعبا دورهما المحوري في توفير الغذاء للسكان ،تجسيدا للرؤية المتبصرة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في البحث عن انجع الطرق لضمان عيش كريم لكل المواطنين.

وقال ان اطلاق حملة زراعة الخضروات يجسد احدى التزامات رئيس الجمهورية فيما يتعلق بتحقيق الاكتفاء الذاتي عن طريق اعطاء دفع للقطاع الريفي الذي يشكل ملاذا آمنا للمواطن الضعيف في ازالة الفقر وفي امتصاص البطالة في الريف .

ونبه الى ان هذه الحملة تجريبية وينتظر منها نتائج طيبة تكون عند حسن ظن القيادة الوطنية ،مبرزا ان دعم الدولة يتجلى في مثل هذا النوع من التدخلات التي يراد منها مضاعفة الانتاج كما ونوعا وجودة تكون في متناول الجميع .

وركز الوزير على ان تدخلات الدولة لمؤازرة السكان ستراعي الجدية في العمل وفي التعاطي مع تطلعات السلطات العليا في مجال الانتاج بشقيه الزراعي والحيواني وعلى ان اختيار ولاية كيدي ماغة لاحتضان انطلاقة هذه الحملة ينم عن خصوصياتها الزراعية ووجود سكان اشتهروا بالعمل والانتاج.

وكان السيد المصطفي ولد ماغا،نائب رئيس المجلس الجهوي للتنمية في ولاية كيدي ماغة القى كلمة ترحيب باسم ساكنة الولاية تحدث فيها خصوصيات الولاية الزراعية والرعوية مما يجعلها قطبا تنمويا قادرا على رفع التحديات المطروحة على الامن الغذائي.

وتعاقبت على المنصة كل من السيدات حسينة با ، رئيسة اتحاد تعاونيات كيدي ماغة وميمة بنت الحضرامي وزينب كمرا حيث بين ، اهمية هذه الحملة ومطالبات بدعم جهودهن في مجال زراعة الخضروات عبر توفير مياه السقي والادوات الزراعية الخفيفة الى جانب التاطير والارشاد وضمان حفظ وتعليب الفائض من الانتاج والحماية من الحيوانات السائبة.

وبعد مراسيم الافتتاح الرسمي تجول وزير التنمية الريفية رفقة والي غيدي ماغة السيد محمد ولد محمد الامين ولد بلعمش في تعاونية جالتابي التي تضم عدة اجنحة مزروعة بمحاصيل محلية واخرى يتم اعدادها لحملة زراعة الخضروات ، حيث استفسر القائمين على هذه التجربة حول ما يمكن عمله لانجاحها مؤكدا على تعزيز الارشاد والتاطير وضرورة استفادة المزارعات من الدروس المقدمة في هذا المجال.

وحضر انطلاقة الحملة السلطات الادارية ورئيس المجلس الجهوي للتنمية في كيدي ماغة ومدير تنمية الشعب الزراعية والارشاد الزراعي وعدد كبير من المهتمين بزراعة الخضروات في الولاية.