موريتانيا: الرئيس وقع القانون الاستفتائي وستعين لجنة جديدة للانتخابات
الأربعاء, 16 أغسطس 2017 00:28

نواكشوط - و م أ:

عقد وزير الدفاع الوطني السيد جلو مامدو باتيا ووزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد الامين ولد الشيخ بعد ظهر اليوم الثلاثاء في نواكشوط مؤتمرا صحفيا اطلعا فيه الصحفيين على الترتيبات المتعلقة بما بعد صدور مداولة المجلس الدستوري الخاصة بالتصديق على نتائج اقتراع الخامس اغسطس 2017 وتوقبع رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز على القانون الاستفتائي المتضمن تعديل المادة 8 من دستور 20 يوليو 1991 والقانون الاستفتائي المتضمن تعديل بعض مواد هذا الدستور.

وهنأ الوزيران الشعب الموريتاني على النسبة المرتفعة للتصويت بنعم على هذه الاصلاحات ونسبة المشاركة التي تجاوزت حاجز 53 في المئة من الاصوات المعبر عنها.

واستعرض وزير الثقافة والصناعة التقليدية الدكتور محمد الامين ولد الشيخ خلال المؤتمر الصحفي اهم النقاط الواردة في مداخلة وزير الدفاع الوطني .

واكد الوزير في هذا الصدد أن ما كان يعرف بغرفة مجلس الشيوخ لم يعد لها وجود من هذه اللحظة وان بناية وممتلكات وتجهيزات هذه الغرفة اصبحت في عهدة الدولة فيما انتقلت صلاحياتها مباشرة بما فيها وضعية الشغورإلى الجمعية الوطنية.

واضاف أن الوضعية الجديدة تتيح أن يبقى العلم الوطني ساري المفعول إلى حين إصدار مشروع قانون ومرسوم تطبيقي لذلك المشروع يحدد مساحة الشريطين المضافين للعلم، وكذلك النشيد الذي يتطلب هو الاخر مشروع قانون ومرسوم تطبيقي له.

وأوضح الوزير بخصوص المؤسسات المدمجة انه ستنشأ لها قوانين عضوية تحدد اجراءات نهايتها ، وكذلك هيكلة المؤسسة الجديدة التي اندمجت فيها هذه المؤسسات ، مبرزا أن هذه المؤسسات ستبقى تعمل بشكل اعتيادي إلى حين صدور هذه القوانين، كما هو الحال بالنسبة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي .

وأكد الوزير في هذا السياق أن المجلس الدستوري سيبقى على تشكلته الحالية إلى ما بعد الانتخابات التشريعية المقبلة بفترة اقصاها ثلاثة أشهر كما ينص على ذلك القانون الاستفتائي.

وبالنسبة للمجالس الجهوية اوضح الوزير أن الحكومة عاكفة على القوانين المحددة لطبيعتها وتشكلتها وكذلك تاريخ انتخابها ، مبينا انتهاء مدة اللجنة المستقلة للانتخابات التي ستحدد تشكلتها الجديدة حسب قانونها بالتشاور مع الفاعلين في المجال.

وابرز الوزير سيران العمل بهذا القانون باعتباره قانون استفتائي وبعد تزكية المجلس الدستوري للعملية الانتخابية وباعتبار قرارات هذا المجلس غير قابلة لأي طعون.

ورد الوزيران خلال هذا المؤتمر الصحفي على اسئلة واستشكالات الصحفين التي تركزت حول هذا الموضوع.

موريتانيا: الرئيس وقع القانون الاستفتائي وستعين لجنة جديدة للانتخابات
 

كود امني تحديث