ستيفن هوكينغ.. هل ينقلنا ترامب إلى الجحيم؟
الاثنين, 17 يوليو 2017 01:48

ستيفن هوكينغ.. هل ينقلنا ترامب إلى الجحيم؟وجه الفيزيائي البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ نقدًا لاذعًا لسياسة الرئيس الأميركي دونالد ترامب المناخية، قائلًا -في مقابلة له في هيئة الإذاعة البريطانية(BBC)- إن ترامب بإنكاره أدلة التغير المناخي، وبانسحابه من اتفاقية باريس للمناخ يعرض كوكب الأرض لأخطار يمكن تفاديها إن اتخذنا الإجراءات اللازمة لذلك.

يأتي هذا النقد بعد إعلان الولايات المتحدة بدأها إجراءات الانسحاب من اتفاقية باريس لتغيير المناخ بعد انتهاء قمة العشرين لكبرى البلدان الصناعية في مدينة هامبورغ، بينما تستمر الدول الأخرى الموقعة على الاتفاقية بالتزامها بتخفيض جزء كبير من انبعاثات الغازات الدفيئة.

يحذر ستيفن هوكينغ (75 عامًا) من أن كوكبنا قريب جدًا من منزلق خطر وأن تصرفات ترامب من شأنها أن تدفع الأرض إلى حافة الهاوية، ويمكن لتصرفاته الأخيرة أن تكون الضربة القاصمة التي قد تحول الأرض إلى كوكب زهرة آخر، بدرجات حرارة تتجاوز 250 درجة  مئوية.


نهاية الأرض ككوكب صالح لسكنى البشر
يخشى صاحب "موجز تاريخ الزمن" من أن الأرض لن تعود صالحة للحياة بعد فترة طالت أو قصرت، ويدعو بشدة إلى البحث عن كواكب أخرى صالحة للسكن وبدأ الإعداد لاستيطان هذه الكواكب، وقد أعلن هوكينغ في شهر حزيران عام 2017 أن أمام البشرية 100 عام فقط على سطح الأرض، وأن عليهم أن يبحثوا لأنفسهم عن موطئ قدم جديد، في حين كان قد أعلن في تشرين الثاني من عام 2016 أنه الأرض قد تكون صالحة للحياة لـ 1000 سنة قادمة.

لا يكتفي هوكينغ في توجيه النصائح إلى البشرية للبحث عن كواكب أو نجومٍ جديدة في النظام الشمسي، بل يدعم على هذا الصعيد الخطط التي تعتزم إرسال طيارات صغيرة بدون طيار إلى الفضاء، وإطلاق سفن فضائية مزودة بأشعة ليزرية إلى نجومٍ تبعد عنا سنواتٍ ضوئية، ومنها  نجم ألفا قنطورس Alpha Centauri  وهو أقرب نجم للنظام الشمسي، إذ يدعم هوكينغ مبادرة الملياردير الروسي يوري ميلنرJurij Milner  لاكتشاف الفضاء وإرسال مسبارٍ مزود بأحدث التقنيات إلى هذا القمر الذي يبعد عنا حوالي 4,3 سنة ضوئية، وهذا ما يحتاج هذا إلى حوالي 30000 سنة للوصول إلى هناك، لكن مع استخدام أجهزة الليزر التوجيهية ستنخفض مدة الرحلة إلى قرابة 20 عامًا فقط.

ستيفن هوكينغ.. هل ينقلنا ترامب إلى الجحيم؟
 

كود امني تحديث