أخبار وتقارير
رحيل جامح ..موريتانيا والسنغال وغامبيا.. أسئلة المستقبل (فيديو)
السبت, 21 يناير 2017 23:25

نواكشوط -"مورينيوز"- من الشيخ بكاي

وصل الرئيس الغامبي السابق يحيى جامع إلى غينيا الاستوائية مساء اليوم بعد قبوله التنحي تحت ضغوط عسكرية سنغالية وبوساطة موريتانية غينية.

وبرحيل الرئيس جامح تبدأ غامبيا مرحلة جديدة تحت رئاسة آداما بارو المؤيد للسنغال وسط أسئلة عن الدور الذي يتوقع أن تلعبه الدولة الصغيرة المحاطة بالأراض السنغالية من ثلاث جهات، في أزمة ظلت على الدوام تحكم علاقاتها بالجارة المتحكمة فيها الآن، هي الصراع في إقليم "كازامانس" جنوبي السنغال. 

التفاصيل
ولد أحظانا: يدعو للحداثة الأدبية ويؤكد أن الإبداع هو ما بعد النموذج
السبت, 21 يناير 2017 23:17

نواكشوط - "المحيط":
اعتبر الأستاذ الدكتور محمد ولد أحظانا رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين تجربة الشاعر المختار السالم من بين التجارب التي تؤكد أن شهاب النزوع إلى التجديد يشتعل داخل صاحبها ويفرض عليه (التململ الدائم) سواء وفق أم لم يوفق، مع صعوبة الحكم على ذلك لأن مشكلة الإبداع هي أنه يخرج بأصحابه عن ضوابط التقويم المتعارف عليها.

التفاصيل
بدي أبنو: الغرب حاول تأميم مفهوم الحداثة الأدبية
السبت, 21 يناير 2017 23:03

نواكشوط - "المحيط":

أكد الدكتور محمد بدي أبنو أن الحداثة الأدبية كمفهوم عاني من غموض والتباس ومحاولة تأميم من طرف الغرب الذي يسعى لمركزية حضوره ودوره في مختلف المفاهيم المعاصرة.

وجاء ذلك في محاضرة ألقاها ولد أبنو في ندوة نقدية وأدبية حول ديوان "البافور" للشاعر المختار السالم، وذلك مساء أمس أمام جمع غفير من الأساتذة والجمهور بمدرج المعهد العالي للدراسات الإسلامية بنواكشوط.

التفاصيل
يوم طويل في غامبيا يختتم حكم "الدكتور جامي"
السبت, 21 يناير 2017 22:59

جامي بعد صعوده لطائرة خاصة نقلته خارج غامبيا - وكالاتبانجول - صحراء ميديا

تنفتح البوابة وتغلق، ثلاث طائرات تربض على مدرجات مطار بانجول الدولي؛ الموريتانية التي ذهبت وعادت ثم ذهبت وعادت، الغينية التي بقيت جاثمة منذ يومين، وأخرى تحمل آخر السياح الذين ضاقت عنهم رحلات العودة حين أخذوا على حين غرة بتشبث جامي بالسلطة بعد أن كان سباقا إلى تهنئة غريمه أداما بارو.

التفاصيل
باقي المقالات...
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>