تاريخنا المجهول... وسام منحته "المملكة التونسية" ليحظيه ولد عبد الودود
الأحد, 28 مايو 2017 22:26

المختار باباه

هذه صورة وسام تقدير وعرفان منحته المملكة التونسية لشيخنا يحظيه ول عبدالودود وهو مازال موجود في مكتبة أهل يحظيه ول عبدالودود عند لمرابط محمد سالم ول التاه ول يحظيه وأريد من الباحث سيد أحمد سيدي أحمد ولد الأمير
ان يعطينا إسم الملك ومتي أرسلت وبواسطة من جزاه الله خيرا فهو أدري بذالك لأنه باحث ومطلع علي التاريخ ولا سيما تاريخ الأعيان.

سيدي أحمد ولد الأمير: الملك هو أحمد باي الثاني الذي تولى الحكم في تونس من 1929 إلى 1942. والإفادة التي وصلت لمرابط محمد سالم ولد الما مؤرخة بابريل 1938 وصلت إفادة مماثلة لها لمحظرة لمرابط يحظيه بن عبد الودود.
من جاء بها؟ من أوعز إلى باي تونس بالأمر؟ لا أعرف.. مع أن هناك علاقة وثيقة بين تونس وبلادنا وهي علاقة قديمة جدا. أما هذا التفاعل الذي حصل في القرن العشرين فهو بحاجة للبحث والتنقيب. أخبرني مرة الباحث الجزائري د ميمون ربيع انه درس بجامع الزيتونة بتونس اربعينات القرن الماضي وكان من مقرراتهم نظم بوطليحية للنابغة الغلاوي. كما اطلعت في مكتبة المستشرق البريطاني الأمريكي جون هانويك وهي في شيكاغو بأمريكا على صورة من مراسلات الحاج محمد بن إبراهيم الرياحي مع التجاني ولد باب ولد أحمد بيبه العلوي مع العديد من شعر التجاني مما يوضح أن هناك علاقة وثيقة بين بلاد شنقيط وتونس نهاية القرن التاسع عشر.

تاريخنا المجهول... وسام منحته
 

كود امني تحديث