ثقافة وفن

محمود درويش: ولدت مرة ثانية في موريتانيا.. (هكذا ندافع عن بلدنا)
الخميس, 16 مارس 2017 15:30

السيد ولد اباه يتذكر دفاعه عن موريتانيا مقابل التجاهل العربي لها 

في بداية التسعينيات ، كنت أستاذا جديدا في جامعة نواكشوط من الجيل الثاني من المدرسين الموريتانيين الذين اسسوا هذه المؤسسة العليا التي كانت تضم أوانها كليتين . حضرت أوانها ندوة لمركز دراسات الوحدة العربية الذي أصبحت من بعد عضوا في مجلس أمنائه ،وقد اثار غضبي تدخل احد الباحثين العرب المشهورين عن موريتانيا الذي كان كله طعن في هويتها وتشويه لصورتها فرددت عليه بحماس الشباب وحدة البدو .


استقبلني مدير عام المركز خير الدين حسيب الذي تحول من بعد الى صديق عزيز وطلب مني إعداد كتاب تعريفي بموريتانيا ينشره المركز ويوزعه على نطاق واسع . رجعت الى موريتانيا واتصلت وقتها بالصديق الاستاذ احمد الوافي وبعض زملائي من الأساتذة ومن منتدى الفكر والحوار وعلى وجه السرعة اعددنا الكتاب المطلوب وحررت شخصيا جانبه السياسي المتعلق بمسار الدولة الموريتانية الحديثة ونال الكتاب القبول وطبع عدة مرات واذكر ان السفارات العربية في نواكشوط اشترت منه الكثير من النسخ وأرسلتها الى بلدانها .

وبالموازاة مع هذا الكتاب بدانا برنامجا طموحا للتعريف بموريتانيا من خلال استضافة كبار المفكرين العرب في جامعة نواكشوط في سياق اتفاق موقع بين كدير المركز ورئيس الجامعة أوانها الأخ العزيز محمد الحسن ولد لبات .
خلال هذه الفترة استقبلنا على الخصوص خير الدين حسيب واحمد يوسف احمد وبرهان غليون وحسن حنفي وأمين هويدي واحمد صدقي الدجاني وعلي أومليل وكلهم من ابرز وجوه الفكر العربي وقد سجلوا في جلهم شهادات مكتوبة لصالح البلد .كما استقبلنا في الفترة ذاتها ولأول مرة في تاريخ البلاد الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش الذي نظمت له أمسية شعرية مشهودة وسهرة رائعة في ساحة التلفزة الوطنية ايام المرحوم محمد ولد حمادي وتوليت شخصيا تقديمه ، وعندما التقيته بعدها بسنوات طويلة في ابوظبي قبيل رحيله بأسابيع كان لا بزال يذكر تلك الزيارة ويقول لقد ولدت مرة ثانية في موريتانيا .
في ايام مجمد قناة الجزيرة زارنا هنا الصحافي التونسي محمد كريشان الذي اجريت معه هذا الحوار حول صورة موريتانيا في العالم العربي (قبل ١٧ سنة) وكان الاهتمام أوانها منصبا على تصريحات مثيرة لمحمد حسنين هيكل عن موريتانيا وقد رددت عليها أوانها في مقالي الاسبوعي في صحيفة الشرق الأوسط كما ناقشت هيكل نفسه على هامش ندوة في القاهرة عا ١٩٩٨
رابط حلقة كريشان

http://www.aljazeera.net/programs/guest-and-an-issue/2005/1/10/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7

كنز علمي عظيم... في خطر
الأربعاء, 15 مارس 2017 23:20

بقلم/ م. محفوظ ولد أحمد

الشيخ العلامة محمد يحيى ولد سيداحمد ـ حفظه الله ـ لا يعرفه كثير من الناس؛ وكثير من الناس يعرفونه ولا يعرفونه !
الرجل قضى فترة نَيَّفت على ثلاثة عقود في خدمة التراث العلمي الموريتاني، باحثا ومشرفا وجامعا حافظا مرشدا... في مجال المخطوطات والمؤلفات الشنقيطية/الموريتانية بالمعهد الموريتاني للبحث العلمي (غير اسمه مؤخرا)؛ حيث ورده كثير من الباحثين واستفادوا من خدماته دون داع لمعرفته الشخصية التي تقود إلى ذلك "الكنز" الذي سأتحدث عنه في هذه العجالة أو الصرخة.

التفاصيل
"الإسلاميون وقضية اللغة" نظرة في المضامين
الأحد, 12 مارس 2017 18:34

باباه ولد التراد

قرأت مقالا للكاتب (أحمدو الوديعة ) تحت عنوان " الإسلاميون والقضية اللغوية " لمست فيه بعض التحامل على مناهج وأدبيات الإسلاميين ، لكنني لا أعلم هل جرى ذلك  عن قصد أم أن جلد الذات الوطنية والعربية أفاض الكأس ، وحينها تم  تشويه المنطلقات الفكرية والنضالية المفترضة للإسلاميين ، حيث يقول صاحب المقال:

التفاصيل
جبهة الدفاع عن العربية تدعو لمواجهة دبابير الفرانكفونية والشعوبية الإسلاموية
السبت, 11 مارس 2017 22:03

بيان من الجبهة الشعبية للدفاع عن اللغة العربية والمقدسات الإسلامية حول تصريحات النواب العنصريين في البرلمان:

بسم الله الرحمن الرحِيم
( لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ) ضدق الله العظيم.
أيها الشعب الموريتاني الأبي؛
لقد أصبح الإلتحام والوحدة ضرورة كبرى، ومطلبا ملحا لمواجهة دبابير التغريب والفرانكفونية ومجاميع الظلامية الشعوبية الإسلاموية المكشوفة، فوحده الإلتحام سيكسر نصال الغدر المافيوزي الصهيوني الشعوبي المجرم بحق شعبنا وبلدنا..

التفاصيل
باقي المقالات...
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>