نواكشوط: تنظيم دورة تكوينية حول ورشات التجديد المسرحي
الاثنين, 16 أكتوبر 2017 18:14

نواكشوط - و م أ:

  بدأت اليوم الاثنين بمباني المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث بنواكشوط، اعمال دورة تكوينية منظمة من طرف قطاع الثقافة والصناعة التقليدية بالتعاون مع الهئة العربية للمسرح لصالح 40 شابا من جمعيات ومنظمات المسرح الموريتاني .

التفاصيل
من أمثلة التناص بين الشعر الحساني والشعر العربي
الجمعة, 22 سبتمبر 2017 18:13

 الحسين ولد محنض

عندما جاء العلامة السني المجدد الشيخ بابه بن الشيخ سيديا أوائل القرن المنصرم في كتابه عن تاريخ إمارتي إيدوعيش ومشظوف على ذكر الأمير محمد ابن امحمد شين قال: ((وكان ينتجع من تگانت دار ملكه إلى أرض تيرس ونواحيها، وفِي ذلك يقول مفتخرا وهو من جيد الشعر الحساني:

التفاصيل
أجيال القصيدة الموريتانية.. صدى الشعر
الاثنين, 24 يوليو 2017 01:50

المصدر : مجلة اتحاد كتاب الإنترنيت المغاربة

محمد عبد الله بن الشيباني

 

نواكشوط - المحيط:

في العام 2009 ازدانت صفوف المكتبة العربية بكتاب "أجيال القصيدة الموريتانية" للشاعر الكبير الرمز محمد كابر هاشم، الرئيس السابق لاتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، وصدر الكتاب ليكون إضاءة معرفية حول أجيال القصيدة الموريتانية وأغراضها، وقد نال الكتاب اهتماما إعلاميا كبيرا، كما تناوله العديد من الكتاب بالدراسة والنقد وإبداء الملاحظات. ومن بين المقالات التي تناولت الكتاب مقال للكاتب محمد عبد الله بن الشيباني، وهو المقال المعنون ب"أجيال القصيدة الموريتانية.. صدى الشعر" والمنشور في "مجلة اتحاد كتاب الإنترنيت المغاربة"، وتعيد "المحيط" نشره هنا تعميما للفائدة:

التفاصيل
حضور العيد في الشعر العربي (الجزء الأول)
السبت, 08 يوليو 2017 11:48

الباحث: يعقوب بن عبدالله بن أبُنْ

العيد واحد الأعياد، وإِنما جمع بِالياء وأَصله الواو، للزومها في الواحد، وقيل للفرق بينه وبين أعواد الخشب، وعيدوا شهدوا العيد، وهو من عَاد يعود لأَنه يعود في العام، وأصل العيد ما اعتادك من هم أو حلم أو غيره. قال عمر بن أبى ربيعة :

التفاصيل
باقي المقالات...
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>