إعلانات

صدور كتاب "أنا الشاعر.. ووعي الناقد" الذي يحتفي بالمشروع الأدبي للشاعر الكبير أدي ولد آدب

أربعاء, 01/05/2024 - 05:36

صدر عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال بمدينة مراكش المغربية كتابٌ نقديٌّ بعنوان: "أنا الشاعر.. ووعي الناقد"، وهو كتاب جماعي يقارب بالتحليل والنقد المشروع الشعري والثقافي للشاعر الموريتاني الدكتور أدي ولد آدب.

يجمع الكتاب بين دفتيه أعمال الندوة الفكرية التي أقيمت بمدينة العيون في ماي من العام الماضي (2023)، والتي نظمتها مديرية الثقافة بالمدينة، احتفاء بصدور ثمانية كتب جديدة للشاعر؛ منها خمسة دواوين وثلاثة كتب في النقد، كلها عن مؤسسة آفاق.

الكتاب في حوالي مائة وست وسبعين (176) صفحة، يتضمن اثني عشر (12) مقالا نقديا، لمجموعة من الدكاترة والأساتذة الباحثين؛ تطرقوا فيه إلى جوانب مختلفة من مشروع الشاعر؛ منها الحب، والوطن، والغربة، والتصوف، والفرح، والحزن...إلخ، كما تم تناول بعض الجوانب الفنية خاصة الأبنية الإيقاعية.

والجدير بالذكر أن عنوان الكتاب كان من اقتراح الأديبة الموريتانية أم الفضل مامين، والتي شاركت هي الأخرى إلى جانب الباحثين المغاربة بورقة عنوانها "غربة وطن"، تناولت فيها موضوع الغربة في ديوان "وطني على كتفي".  كما تضمن الكتاب افتتاحية للسيد مدير الثقافة آنئذ منتصر الوكيلي عنونها: "ثنائية الطائر والسمك.. وإشكالية الشاعر والناقد". أما الورقة الأخيرة في الكتاب فبقلم الشخصية المحتفى بها الدكتور أدي ولد آدب عنوانها: "مِن أنا الشاعر ووعي الناقد.. إلى أنوات الأنا".

تجدر الإشارة إلى أنه -بناء على معلومات وفرها لنا منسق الندوة- ستتم برمجة حفل توقيع الكتاب بمدينة العيون؛ وذلك بموازاة مع المعرض الدولي للكتاب الذي سيقام بعد أسابيع في مدينة الرباط المغربية، حيث سيكون الكتاب ضمن معروضات مؤسسة آفاق التي طبعت الكتاب على حسابها الخاص.